كيفيه عمل sitemap والتصدر نتائج البحث الأولي في جوجل

 

Sky light

السلام عليكم الكثير يملكون مدونات ومواقع ويب ولكن البعض لايعرف سبب عدم وجود زوار داخل الموقع في هذه المقاله سوف نتكلم عن كيف موقعك يتصدر نتائج البحث جوجل واضافت sitemap


تعتبر ملفات sitemap شبكة لربط المشاركات في مدونتك، حيث تقوم بمساعدة محركات البحث على أستكشافٍ أفضل للمحتوى المنشور بها. أداة توليد روابط ملفات خلاصات الموقع ستساعدك في الحصول على كل الملفات التي تحتاجها لجعل محركات البحث تصل إلى كل محتوى مدونتك.

الأداة بسيطة جدا، ما عليك إلا وضع رابط مدونتك في خانة رابط المدونة ثم الضغط على تأكيد لتحصل على الروابط التي سنحتاجها في ما بعد.

الآن سنمر لشرح إستعمال الروابط التي حصلنا عليها لتحسين مردودية مدونتك.

إضافة الملفات لـ Search Console

من أفضل الطرق لإستعمال ملفات خلاصات الموقع هي أضافتها لمحرك البحث، توجد العديد من محركات البحث لكن سنركز على محرك البحث جوجل حيث احتكر لوحده نسبة 92 في المئة من إجمالي طلبات البحث خلال سنة 2019.

قم بإضافة موقعك لـ Google search console لمتابعة الشرح، إذا قمت بالفعل بإضافته قم بالتوجه لـ “ملفات sitemap” وأضف روابط الخلاصات التي حصلت عليها من الأداة كلها واحدة تلو الأخرى، ضع فقط مسار الملف بدون رابط المدونة (إذا قمت بتوليد الخلاصات بدون خيار عرض روابط المدونة ستحصل على الروابط كما يريدها الموقع، ما عليك إلا نسخها ثم وضعها كما هي)

بعد إرسال ملفات الخلاصات ستقوم جوجل بفحصها وستحصل على نتائج الفحص في ما بعد.

إضافة الخلاصات لـ ملف robots.txt

إضافة روابط الخلاصات لملف robots.txt هي أيضا خطوة مهمة لتحسين وصول عناكب البحث لمحتوى مدونتك، هذه الطريقة ليست بمستوى فعالية الطريقة الأولى لكن تبقى خطوة مهمة حيث أن جوجل نفسها تستعمل الطريقة على مدوناتها.

من إعدادات بلوجر – إعدادات البحث قم بتعديل ملف robots.txt وقم بإضافة روابط الخلاصات أسفل محتوى الملف كما في الصورة المرفقة…
ملف robots.txt

أداة توليد ملفات sitemaps

رابط الأداة: أداة توليد خلاصات المدونة

طريقة الإستعمال

الأداة بسيطة جدا ما عليك إلا وضع رابط مدونتك ثم الضغط على تأكيد

أخطاء الأداة

لتوليد ملفات الـ sitemaps تقوم الأداة بفحص رابط المدونة المُقدَّم، وتوجد حالات حيث لا تستطيع (الأداة) فحص المدونة، وسأقوم بذِكر كل الحالات التي صادفتها.

المواقع الغير مستضافة على بلوجر

الأداة تعمل فقط على المواقع المستضافة على منصة بلوجر

المدونات التي لا تستعمل الـ https

إذا كانت المدونة المقدَّمة لا تستعمِل أو لا تَدعم الإتصال الآمن https فقد لا تستطيع الأداة فحصها لأن الأداة تستعمل الـ https ولن تستطيع فحص مدونات لا تستعمله لأنها تُعتبر غير آمنة

المدونات الغير متاحة للعموم

المدونات الخاصة والتي لا يمكن للجميع الوصول إليها لن تستطيع الأداة فحصها.

المدونات التي لم تُفَعِّل خلاصات المدونة

يجب تفعيل خلاصات المدونة من الإعدادات لكي تستطيع الأداة فحص المدونة.


قم إنشاء خريطة لموقعك أو ما يعرف بالـ Sitemap


لفهرسة وتصنيف موقعك، يقوم موقع جوجل ومحركات البحث الأخرى “بالتفتيش” بشكل أساسي عبر مواقع الويب للبحث عن المحتوى ذي الصلة.
تقوم برامج التفتيش أو الزحف هذه بفحص كل موقع ومحاولة فهم كل شيء حتى يمكن فهرسته بشكل صحيح.

يوفر ملف Sitemap الذي يطلق عليه ملف Sitemap XML ، إطارًا “خريطة” يمكن لـموقع جوجل استخدامها لفهرسة موقعك بشكل صحيح.
عندما تقوم برفع واحد من هذه الملفات على موقعك أو مدونتك

 ، يمنح موقع جوجل تصنيف موقعك دفعة إلى الأمام ، لأنه سيكون من الأسهل بكثير فحص المعلومات وتنظيمها على موقعك.
تتضمن المعلومات التي يوفرها ملف Sitemap مدى تكرار تحديث الموقع وكيفية ارتباط كل صفحة ببعضها البعض ودى صلتها بالمحتوى الذى يبحث عنه الزائر.

إذا كنت تتطلع إلى تكوين جمهور وزيادة عدد زياراتك العادية “الغير مدفوعة” ، فيجب أن تكون محركات البحث قادرة على التفتيش أو الزحف إلى موقع الويب الخاص بك وفهرسته. قد لا يحدث هذا بين عشية وضحاها ،
 ولكن اتباع الخطوات الثلاث التى قمت بذكرها فى الأعلى سوف يساعد على تسريع هذه العملية دون الإضرار بمحتوى موقعك أو مدونتك.

 

عوامل التصنيف في جوجل


يحلل جوجل حالياً أكثر من 200 عامل تصنيف قبل تقييم وتمييز المواقع، لوضعها ضمن المراتب الأولى في نتائج محركات البحث SERP.

العوامل الرئيسية في التصنيف، هي بهذا الترتيب:

  1. المحتوى؛
  2. الروابط الخلفية
  3. خوارزمية RankBrain

إن المحتوى هو الذي يجيب على تساؤلات المستخدم الذي يقوم بالبحث، لهذا يعتبر العامل الأول والأكثر أهمية الذي يجب تحليله بواسطة جوجل عند اختيار أفضل النتائج. من الجوهري أن يكون المحتوى لديك هاماً، والأكثر شمولاً وكمالاً من أجل المستخدم لكي يحل تساؤلاته.

يتم إعداد الروابط الخلفية backlinks عندما ترشد مواقع أخرى إلى موقعك كمرجع في موضوع معين. بالنسبة لجوجل، إذا وثق موقع ما كفاية بك ونصح بك، فهذا لأنك تعتبر أخصائياً حقيقياً في موضوع معين، وجوجل يأخذ هذا الجانب في عين الاعتبار عندما يعرض النتائج إلى المستخدمين.

تجدر الإشارة إلى أن جوجل أيضاً يأخذ في عين الاعتبار جودة ونوعية هذه الروابط، وهذا يعني أن المواقع التي تشير إليك يجب أن تكون واثقة بك بالتأكيد.

تعد الخوارزمية RankBrain ، ذكاء صناعياً لجوجل يعمل من خلال عملية تدعى (ذكاء الآلة) أو Machine Learning. وهذا يعني أنه يفسّر الصفحات من بنك البيانات في جوجل، ويتقدم في كل مرة يتعلم فيها أموراً جديدة.

تحلل الخوارزمية RankBrain تفاعل المستخدمين بالإجمال، وتقدم النتيجة بالاستناد إلى سياق البحث، وليس فقط اعتماداً على الكلمة الرئيسية الواردة في البحث. يمكنه تقديم نتيجة هامة إلى المستخدم، حتى لو قام بإجراء بحث لم يقم به من قبل في جوجل.

كيف تظهر في مواقع الترتيب الأولى في جوجل ؟
إذا كان الظهور ضمن نتائج البحث الأولى في جوجل يعتبر مفيداً بطريقة ما، حان الوقت لتفهم كيف تعمل هذه العملية.

1- قم بإجراء بحث عن الكلمات الرئيسية keywords
كما ذكرنا، يملك جوجل بنكاً كبيراً من البيانات، عندما يكون هناك بحث، يستخدم هذا البنك لتقديم النتائج.

يتم إجراء هذا البحث من خلال مفاهيم تشير إلى نية المستخدم، وتُدعى هذه المفاهيم بالكلمات الرئيسية أو keywords.

الكلمات الرئيسية هي تلك المفاهيم المستخدمة لإجراء بحث عبر محركات البحث.

إذا استعمل المستخدمون كلمات رئيسية للعثور على معلومة معينة، فهذا يعني أنك بحاجة إلى تحديد أفضل الكلمات التي تتلاءم مع عملك التجاري. هكذا سوف تركّز انتباهك على العملاء المحتملين لديك.

لهذا السبب، سوف تحتاج إلى إجراء بحث عن الكلمات الرئيسية.

قبل الوصول بشكل عملي إلى هذه الخطوة، يجب عليك أن تفهم أنه يوجد نوعان من الكلمات الرئيسية: الكلمات القصيرة والرئيسية head tail وكذلك الكلمات الطّويلة والمفصلة long tail.


Head Tail:

هي مفاهيم أكثر عمومية ولا تعبر بوضوح عن الرغبة الحقيقية للمستخدم الذي يستعملها.

مثال: المفهوم “دورات تعليمية أونلاين” هي كلمة رئيسية عامة وقصيرة Head Tail.

من خلال هذا المفهوم فقط لا يمكن معرفة إذا كانت النية تكمن في معرفة ماهية الدورات التعليمية، شراء الدورات التعليمية أو حتى بيع الدورات التعليمية أونلاين.

لكون هذه الكلمات عامة جداً، فإن لها حجم كبير من الأبحاث، وبشكل لا يمكن منعه، تواجه هذه الكلمة منافسة عالية، لكن عندما يحصل الموقع الذي يتمكن من نيل ترتيب جيد بالنسبة لمفهوم عام، على الكثير من المرئية. وهذا لا يعني أن ذلك يجب أن يكون هدفك.

سوف نفهم بشكل أفضل الآن مفهوم الكلمات الرئيسية الطويلة والمحددة أو long head.

Long Tail:
هي كلمات رئيسية أكثر تحديداً تشير بوضوح أكبر إلى نية وقصد المستخدم


نصائح لتحسين زحف محرك البحث Google


 إلى صفحات موقعك الإلكتروني:

تلك النصائح ليست من تأليف اى شخص ولكن هي كما ذكرها محرك البحث جوجل نفسه
  1.  يجب التأكد من مقدرة محرك البحث من الوصول الى صفحات موقعك وظورها بشكل صحيح ، كمثال لذلك يمكنك فحص توافق موقعك للظهور بشكل صحيح على التليفون الجوال ، يمكنك تنفيذ ذلك الان كل ما عليك هو ان تفتح الرابط التالى وتكتب فيه عنوان موقعك الالكترونى: ( اداة توافق الموقع مع الجوال )

  1. اذا كان طلبك من محرك البحث الزحف لصفجة واحده فقط ، فينصحك جوجل ان تكون تلك الصفحة هى الصفحة الرئيسية لموقعك ، لان عن طريقها سيزحف لكامل موقعك وكل صفحاتك.

  1.  استخدم ملف خريطة الموقع (Sitemap) ، واذا عدلت فى صفحة من صفحات موقعك يمكنك ارسال عنوان تلك الصفحة فقط ليزحف لها محرك البحث ويتطلع على التحديثات التى قمت بعملها.

  1. إضافة رزابط لصفحتك فى صفحات سبف وان زحف اليها محرك البحث وتعرف اليها ، تلك الخطوة ستسرع من امكانية محرك البحث من التعرف على الصفحة الجديد.

نصائح SEo لتحسين نتائج البحث


يجب علينا جميعًا أن نستمع إلى هذه الكلمة SEO. لقد سمعنا هذا عدة مرات. ولديك أيضًا اهتمام كبير بمعرفة المزيد عن تحسين محركات البحث. لذلك ستخبرك هذه المقالة عن ماهية مُحسّنات محرّكات البحث وأيضًا نصائح لتحسين محركات البحث.



SEO تعني تحسين محرك البحث ، وهي طريقة للحصول على حركة المرور على الموقع. نحن بحاجة إلى اتباع White Hat SEO لأنها الطريقة الوحيدة للترتيب. من خلال القيام بالطريقة الأخرى التي يمكن أن نحظرها ، نحتاج إلى التركيز فقط على White Hat SEO. إذن ما هي خوارزمية Google – لذلك لا أحد يعرف خوارزمية Google بالضبط حيث تقوم Google بتغيير خوارزمية البحث الخاصة بها حوالي 500 إلى 600 مرة في السنة ولكن لم يتم اختيارها من قبل المستخدم. لذا فإن تحسين محركات البحث (SEO) يتكون أساسًا من نوعين – ON Page SEO & OFF Page SEO.



على الصفحة SEO



لذا فإن ON Page SEO هو ذلك النوع من مُحسّنات محرّكات البحث الذي نقوم فيه بإجراء تغييرات على موقع ويب أو نقوم بإجراء تغييرات على صفحات موقع الويب وفقًا لمتطلبات تصنيف موقع ويب على صفحة نتائج محرك البحث. نحن نستخدم الكلمات الرئيسية بشكل صحيح في العنوان والوصف وعنوان URL الخاص بنا. لدى Google برنامج الروبوت الخاص بهم والذي يتم استخدامه للتحقق من موقعنا على الويب وإذا كان صحيحًا فسيتم ترتيبه. الأشياء التي يجب أن نضعها في أذهاننا هي



• ابحث عن كلمة رئيسية يتم البحث عنها عدة مرات على Google واستهدف تلك الكلمة الرئيسية واستخدمها بشكل مناسب في أحد مواقع الويب.

• يجب أن يكون اسم المجال / URL سهل الاستخدام.

• يجب أن يكون العنوان الذي استخدمناه ، الكلمة الرئيسية هناك.

• يجب أن يكون المحتوى مناسبًا وسهل الاستخدام.

• تحويل الموقع من http: // إلى https: //

• سرعة الصفحة أو وقت تحميل الموقع أقل.

• يجب ألا تكون الروابط المعطلة موجودة في الموقع.

• يجب أن يكون معدل الارتداد منخفضًا.

• يجب أن يكون معدل النقر مرتفعًا.

خارج الصفحة SEO



كما يوحي الاسم بـ OFF Page SEOهو ذلك النوع من مُحسّنات محرّكات البحث الذي يتم فيه العمل خارج موقع الويب لتصنيف موقع ويب على صفحة نتائج محرك البحث وهو OFF Page SEO. في طريقة تحسين محركات البحث هذه ، يُعرف إنشاء الرابط باسم بناء الروابط. يتم إجراء مُحسّنات محرّكات البحث خارج الصفحة للحصول على الروابط الخلفية ، حيث ستساعد الروابط الخلفية في تحسين ترتيب موقع الويب على موقع الويب على صفحة نتائج محرك البحث. لذلك نحن بحاجة إلى روابط خلفية ولكن الأمر كله يتعلق بجودة الروابط الخلفية وليس الروابط الخلفية من حيث الكمية. أثناء الحصول على الروابط الخلفية ، هناك شيء واحد يجب أن نضعه في أذهاننا وهو مصطلح PA & DA. يجب أن نحاول الحصول على الروابط الخلفية للمواقع التي لديها PA & DA الجيد. إذا حصلنا على روابط خلفية سيئة إلى موقع ويب ، فهناك احتمال أن يتم حظر موقع ويب أيضًا بواسطة Googlebots. لذلك يجب أن نذهب مع الروابط الخلفية عالية الجودة. الطرق التي يمكننا من خلالها الحصول على الروابط الخلفية –

• قائمة الأعمال

• القائمة المحلية

• التفضيل الاجتماعي

• تسليم مقالة

• تسويق المحتوى

• تقديم بيان صحفي

• المدونات ضيف

• مدونة التعليق

• تقديم الرسم المعلوماتي

• تقديم الملف الشخصي

• الإعلانات المبوبة

• تقديم المنتدى

0%
Leave A Reply

Your email address will not be published.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Privacy & Cookies Policy