الجانب المظلم من الميتافيرس

مخاطر الميتافيرس

الجانب المظلم من الميتافيرس التحول إلى مجموعة كبيرة من المجتمعات الافتراضية المغلقة حيث يتم مراقبة كل زائر باستمرار وتحليله واستهدافه بالإعلانات، مما يسمح للمحتالين والمتاجرين بالبشر وعصابات الإنترنت بارتكاب جرائم مع الإفلات من العقاب، سلبية أخرى يشير إليها الخبراء.

البوابه المصريه للاخبار التقنيه سكاي لايت

 

كما يمكن تخيل حملات للإساءة عبر الإنترنت لكن هذه المرة عبر وابل من الكلمات البذيئة التي قد تراها على وسائل التواصل الاجتماعي عبارة عن مجموعة من الصور الرمزية الغاضبة التي تصرخ في وجهك، وتكون طريقة هروبك الوحيدة هي إيقاف تشغيل الجهاز.

هذه مجموعة من الأسباب التي قد تجعل ميتا ليست أفضل مؤسسة تقود عالم الميتافيرس.

وليس من الواضح كم من الوقت قد تستغرق ميتا للنظر في مثل هذه القضايا. ولا يزال عمالقة التكنولوجيا يركزون حتى الآن بشكل كبير على مناقشة طريقة عمل ميتافيرس.

أهمية ميتافيرس

يمكن وصف ميتافيرس بأنه عالم افتراضي موازي، وهذا مع كثير من التبسيط. وقد تم وصفه بأنه الحدث الأكبر في مجال التقنية منذ سنوات طويلة.

ويشبه البعض الميتافيرس بأنه الجيل الجديد من الإنترنت. هذا في حين أن بعض النقاد لا يرون فيه إلا إعادة تناول لمفهوم الواقع الافتراضي. لكنه وبدون شك مجال أكبر بكثير، وله استخدامات أوسع.

وفي مجال الأعمال يكتسب هذا المفهوم أهمية كبيرة. حيث إنه قد يساهم في تكوين انعكاس كامل لبيئة العمل لكن في صورة رقمية. خصوصًا في ظل الاعتماد على نظارات مخصصة وعتاد مناسب. ولا شك أن شركة مايكروسوفت تعتبر من أهم اللاعبين في مجال ميتافيرس الأعمال.

مخاطر الميتافيرس علي المستخدم

الجانب المظلم من الميتافيرس
الجانب المظلم من الميتافيرس

استخدام العالم الافتراضي بشكل مفرط قد يتسبب في زيادة فجوة العزلة الاجتماعية، مما يقلل من فرص الترابط الاجتماعي بين العائلات والأصدقاء والزملاء في العمل.- التعرض المستمر لمثيرات العالم الافتراضي قد يجعل الشخص يعاني من اضطرابات النوم، مثل الأرق، مما يؤثر سلبًا على سلامة الصحة العضوية والنفسية.- قد تزداد تباعًا فرص التعرض لبعض الاضطرابات النفسية، مثل الاكتئاب والاضطراب الاكتئابي المستمر واضطراب القلق.

ومن أجل تطوير ميتافيرس ناجحة، يقول بعض المطورين إنهم يضطرون إلى تشكيل مجموعة من معايير الصناعة مماثلة لتلك التي تم دمجها حول HTML، وهي لغة البرمجية المفتوحة التي تم استخدامها لهيكلة مواقع الويب منذ التسعينيات.

ويرحب بعض المتحمسين الذين عملوا على هذا المفهوم لسنوات بالوافدين الجدد. ولكن يريدون أيضا التأكد من أن ميتا لا تدمر رؤيتهم لكيفية إنشاء هذا الإنترنت الجديد.

 من الممكن أن يسبب الميتافيرس إدمان المستخدمين لهذه الحياة الافتراضية، مثل فكرة الألعاب مثل “بابجي”، إضافة إلى أنه تم جمع كل بيانات الاشخاص من الفيس بوك كي يتم تصميم نظارة وأجهزة لكل شخص لدخول هذا العالم الافتراضي.

واختتم خبير أمن المعلومات تصريحاته: “يجب أن نكون حذرين من التعامل مع هذه التكنولوجيا لأننا قد نتحول إلى آلات في المستقبل”.

ويمثل تحرك ميتا رد فعل للأفكار المتداولة في مجتمعات المطورين الشعبية التي تتمحور حول التقنيات اللامركزية مثل البلوك تشين والرموز غير القابلة للاستبدال أو NFT، التي يمكن أن تساعد الأشخاص في إنشاء وحماية هويتهم وبيانات اعتمادهم عبر الإنترنت.

الجانب المظلم من الميتافيرس

أضرار نفسية

صرحت استشاري الصحة النفسية، إلى جملة خطيرة قالها مارك وهي: «من مات في العالم الافتراضي سيموت في العالم الحقيقي»، مؤكدة أن الإنسان سيصاب بعدة اضرار بسبب تلك التقنية وتتمثل في التالي:

 الخوف.

 الاكتئاب.

‏ زيادة اضطرابات النوم.

 ‏زيادة اضطرابات الأرق.

العزلة.

 ‏القلق.

التنمر.

 ‏الإدمان على مواقع التواصل الاجتماعي.

الإصابة بالعجز

مميزات الميتافيرس

ويصرح خبير المعلومات، ممكن العودة لعصر الفراعنة،  ونره تاريخنا الماضي كأنو حقيقه ونعيش معهم ، وكذلك زيارة كوكب غريب، وكذلك من الممكن أن تتزوج عن طريق الميتافيرس، كذلك تستطيع الشم واللمس والإحساس عن طريق ارتداء جوانتي وكذلك سماعات على طريقة سينيما الثري والفور دي، كما يمكنك فرش أشياء بالبيت عن طريق العملة الرقمية كحياة تخيلية كاملة”

 

في نهاية المقاله نحب أن نشكركم اولا ثم نحذركم من مخاطر العالم الافتراضي وعلي الاطفال بالاخص .واتمنى لكم اليوم سعيد

لو استفت من المقال اكتب لنا كومنت أسفل المقال

ايضا : كيف تدخل الى عالم الميتافيرس الحديث وايضا ما هوا الميتافيرس

80%
Awesome
  • Design
1 Comment
  1. بشير عبده ثابت says

    من اليمن مقيم في المكلا منطقه بويش

Leave A Reply

Your email address will not be published.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Privacy & Cookies Policy